قسم الخدمة الاجتماعية

التعريف بالقسم وطاقمه:

يقوم قسم الخدمة الاجتماعية بتقديم العديد من الخدمات الاجتماعية والنفسية والارشادية للمرضى المقيمين في مستشفى جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية وأسرهم. ويعمل القسم بطاقم مؤهل مؤلف من أربعة أفراد متخصصين في مجال الخدمة الاجتماعية والإرشاد النفسي والاجتماعي، ويشرف على القسم من الناحية المهنية أخصائي نفسي يحمل شهادة دكتوراة.

أهداف القسم :

  •  تقديم العديد من الخدمات المتنوعة والمتميزة للمرضى الذين يعانون من ظروف اقتصادية، صحية، نفسية، واجتماعية صعبة مع التركيز على الفئات المهمشة والمحرومة.
  •  دمج المفهوم النفسي والاجتماعي مع المفهوم الطبي داخل وخارج المستشفى من أجل الإرتقاء بخدمة شمولية تعنى بالصحة العامة للمريض من الناحية الجسدية والنفسية والاجتماعية.
  • تقديم الخدمات النفسية والاجتماعية للموظفين وأبناءهم في المستشفى.

الخدمات التي  يقدمها القسم:

  1. دراسة الحالات الاجتماعية من المرضى، حيث يتم بحث الوضع الاجتماعي والاقتصادي للأسرة بعد التقدم لطلب المساعدة، وعمل توصيات بهذا الشأن.
  2. تقديم خدمات الارشاد النفسي للمريض المقيم وأسرته، وذلك لمساعدتهم في عملية تقبل المرض والتعامل مع المريض ووضعه، ومساعدتهم على فهم تأثيرات المرض على حياة المريض مستقبلاً.
  3. المساعدة في تأهيل المريض وأسرته، وعمل الاجراءات اللازمة لعودته إلى منزله، وعمل التهيئة النفسية للتغيرات الصحية الطارئة.
  4. التنسيق مع المؤسسات الاجتماعية والصحية لمساعدة المرضى أو التحويل لاستكمال العلاج أو التأهيل.
  5.  توفير غرفة ترفيهية تهدف إلى خلق جو مريح ومألوف للطفل لإخراجه من عزلته وتخفيف ألمه، تحت إشراف مرشدة اجتماعية متخصصة للأطفال، تقوم بمتابعة الطفل من النواحي النفسية والاجتماعية والتربوية.
  6. توفير مكتبة للكبار والصغار بستفيد منها المرضى المقيمين تحتوي على أكثر من 500 كتاب في العديد من التخصصات، بالاضافة إلى مجلات دورية شهرية وقصص للأطفال .
  7. تقديم التوعية المجتمعية من خلال عقد الدورات وورشات العمل، والمؤتمرات، وعمل الدراسات والأبحاث، والنشرات والكتيبات التي تتعلق بالجوانب النفسية والاجتماعية.
  8. عمل النشاطات الترفيهية للمرضى ومرافقيهم في المناسبات والأعياد الرسمية، وتقديم بعض الهدايا.
  9.  متابعة قضايا الاقتراحات والشكاوى الخاصة بالمرضى ومرافقيهم.
  10. الاشراف على بعض برامج التطوع بالمستشفى

إقرا ايضا:

300 مستفيد من”صندوق المريض الفقير” في مستشفى المقاصد شهرياً

كيفية الحصول على الخدمات:

تحويل المريض من قبل الطاقم الطبي داخل المستشفى أو خارجه.

بإمكان الشخص المعني التوجه مباشرة إلى القسم.

تحويل من مؤسسات أخرى

شاهد أيضاً

بنك الدّم

يقدم بنك الدم خدماته لمرضى المستشفى على مدار 24 ساعة متواصلة، وكذلك للمرضى في المستشفيات …