الرئيسية / دائرة التمريض

دائرة التمريض

مستشفى جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية – القدس

دائرة التمريض

 

يعتبر قطاع التمريض في مستشفى المقاصد النواة الصلبة والعمود الفقري والداعم الأساسي للرعاية الصحية المقدمة في هذه المؤسسة العريقة حيث يشكل التمريض ما نسبته 47% من العاملين في القطاع الصحي.

وتلعب دائرة التمريض بالإضافة لدورها في خدمة المرضى دوراً أساسياً ومهماً في ادارة شؤون المستشفى حيث أن المشرف التمريضي يقوم بإدارة المستشفى في الفترتين المسائية والليلية حاملاً كافة المسؤوليات الإدارية والفنية والمالية.

IMG_8067

رسالة الدائرة :  تقديم رعاية آمنة ومتقدمة ذات جودة عالية للمرضى وذويهم والزبائن والمحافظة على قدسية الحياة الإنسانية للمواطن مبنية على أسس ومهارات فنية عالية وملتزمة بأخلاقيات المهنة.

الرؤيا :تطوير الممرضين والممرضات من خلال برامج التدريب والتعليم المستمر وتعزيز المهارات الفنية والإدارية لفئة التمريض.

الأهداف:

  1. تشجيع البحث العلمي من خلال الأبحاث والدراسات العلمية لرفع مستوى المهنة العلمي والعملي.
  2. تعزيز دور التمريض من خلال المشاركة في وضع السياسات الصحية والإدارية في المستشفى والوطن.
  3. بناء الشخصية التمريضية من خلال تعزيز القدرات الإدارية والفنية للممرضات والممرضين للحفاظ على الدور الريادي والمتميز لهم.
  4. بناء علاقة تكاملية مبنية على الإحترام المتبادل مع المهن الصحية الأخرى.
  5. خلق وبناء القيادات التمريضية لتكون الرافد الأساسي للمؤسسة والوطن بشكل عام.
  6. تعزيز وخلق التواصل مع المجتمع الفلسطيني من خلال المشاركة الفاعلة في البرامج المعدة من قبل الدولة والمؤسسة.
  7. المساعدة في تقليص الهوة ما بين التعليم الجامعي والمؤسسات مقدمة الخدمة من خلال تدريب وتعليم الطلبة وتقديم الرأي والمشورة وبناء علاقة متينة مع الجامعات.
  8. تقوية وبناء العلاقات التمريضية والمهنية محلياً عربياً ودولياً.
  9. عمل برامج وآليات ضبط ومراقبة الأداء المهني.

10.تشكيل نواة صلبة في مكافحة انتشار العدوى على مستوى المؤسسة والوطن.

 

 

قسم التعليم المستمر

أهداف هذا القسم:

  1. الإرتقاء بالمهنة الى المستوى المطلوب الذي يضمن تقديم خدمة آمنة وعالية للمواطن.
  2. تطوير الموظفين من خلال الدورات الهادفة والتدريب المستمر.
  3. مساندة ودعم الموظفين الجدد في المرحلة الأولى من توظيفهم.
  4. مشاركة المؤسسات الصحية في التطوير وتبادل الخبرات وتقوية الروابط بين المؤسسات.

مهام قسم التعليم المستمر:Picture 544

يقوم قسم التعليم المستمر بعدة مهام رئيسية وهي:

  1. التدريب: وهو المهمة الأساسية لهذا القسم ويتم تدريب الموظفين ضمن برامج مدروسة وناتجة عن الخطة السنوية للقسم. حيث ينبثق عن ذلك نوعان من التدريب:
  • برامج ثابتة ومستمرة ومنسجمة مع مطالب الوزارات مثل وزارة الصحة كإنعاش القلب والرئتين بكافة مستوياته البسيطة والمتقدمة للكبار والأطفال والخدج. كذلك ورشات العمل الخاصة بمتابعة التوثيق وبرنامج تعريف الموظفين الجدد (Orientation).
  • برامج مؤقتة تلبي حاجات الموظفين بناءً على الخطة السنوية للأقسام السريرية.
  1. العمل الميداني في الأقسام السريرية ومتابعة الموظفين ميدانياً وخصوصاً الموظفين الجدد كما يتم عمل جولات تفقدية للأقسام السريرية من حيث جاهزية عربة الطوارئ ، صلاحية الأدوية ، الأجهزة ، التوثيق واتباع الطرق الصحيحة في توزيع الأدوية…الخ.
  2. متابعة الموظفين الجدد : يقوم قسم التعليم بمتابعة الموظف الجديد من خلال برنامج تعريف الموظفين الجدد (Orientation Program) وهذا البرنامج ينقسم الى قسمين رئيسيين:
  • التعريف العام: ويُعمل على مدار يومين يتم تعريف الموظف على المؤسسة وقوانينها وأقسامها. بالإضافة  الى بعض التعليمات الخاصة بالتعامل مع الأدوية الخطرة وطريقة التوثيق ، وتعليمات وأسس مكافحة العدوى وانعاش القلب والرئتين.
  • التعريف الخاص بالوحدة التي سيعمل بها:ويتم من خلالها متابعة الموظف من قبل مسؤول القسم والمرشد الإكلينيكي الذي تم تدريبه من قبل لجنة التعليم المستمر ويقوم هذا المرشد بمتابعة الموظف على مدار 6 شهور لضمان قدرته على القيام بجميع المهارات التمريضية والإدارية التي تضمن تقديم خدمة آمنة وعالية للمريض وعائلته.
  1. متابعة ال Incident Report: يقوم من خلالها قسم التعليم بدراسة الأخطاء التمريضية وعمل تدريب خاص بهذه الأخطاء اذا لزم الأمر.
  2. متابعة طلبة الجامعات والمدارس التمريضية وتنظيم عملهم في الأقسام السريرية.
  3. تمثيل ومشاركة الكوادر التمريضية في البرامج التدريبية وورش العمل والمؤتمرات الخاصة بالمهنة خارج المؤسسة.
  4. العمل والتنسيق مع المؤسسات الصحية في الوطن وذلك من أجل تبادل الخبرات وزيادة التعارف وتقوية الروابط مع المؤسسات الأخرى.

لجنة مكافحة العدوى

تعتبر مكافحة العدوى أحد المكونات الضرورية لرعاية المرضى بشكل آمن وتوفير أفضل مستويات الرعاية لهم وهي ضرورية لصحة كل من المرضى وفريق العمل. وتعتبر أسس الوقاية من العدوى ومكافحتها قابلة للتطبيق في كافة الأماكن التي تقوم بتقديم الرعاية الصحية في كل أنحاء العالم. حيث يتطلب الأمر تطبيق تلك الأسس بصرف النظر عن قلة الموارد والدعم، حيث أن تلك الأساسيات تهدف إلى وقاية كل من المريض والشخص القائم على تقديم الرعاية الصحية من التعرض للميكروبات المعدية والحد من حالات الإصابة بالأمراض ومعدل الوفيات المصاحبة لمثل هذه العوامل في حالة حدوث عدوى.

مكافحة العدوى داخل المستشفى !!!

مكافحة العدوى مسئولية كل فرد يعمل بالمستشفى ومع ذلك فإن إدارة المستشفى وفريق مكافحة العدوى يمكنهم تقديم الخبرة والتثقيف والدعم ، لمساعدة العاملين على الاستمرار في المحافظة على تطبيق المعايير الصحية وتقليل مخاطر العدوى .

مهام لجنة مكافحة العدوى

  • توفير الإمكانات والمعدات التي تتيح للعاملين مداومة الممارسة الجيدة لمكافحة العدوى.
  • الإشراف والتأكد من تطبيق السياسات والنظمة الخاصة بمكافحة العدوى.
  • المشاركة الفاعلة في عملية تثقيف وتعليم المرضى وذويهم والطاقم الصحي بما يتعلق بمكافحة العدوى.
  • متابعة الأقسام لمساندة من حيث تطبيق نظم مكافحة العدوى.
  • رصد الأمراض المعدية ومكافحتها وطرق الوقاية منها.
  • حلقة الوصل ما بين الطواقم الصحية وادارة المستشفى.
  • حلقة الوصل ما بين وزارة الصحة والمستشفى.
  • متابعة الموظفين صحياً من حيث التطعيم والتعليم والحماية من نقل العدوى من والى الموظفين.

مهام ممثلي التمريض في لجنة مكافحة العدوى:

  • توصيل التوصيات الخاصة بفريق مكافحة العدوى بالمستشفى إلى العاملين بالأقسام المختلفة مع إرسال رد الفعل إلى فريق مكافحة العدوى بالمستشفى
  • التأكد من تطبيق أنشطة مكافحة العدوى والوقاية منها بأقسام ممرضي الاتصال
  • الإبلاغ عن وقوع أي إصابة بالعدوى بالأقسام .


 

تقييم الممرضين والممرضات

يعتبر تقييم الموظف اساساً مهماً في عملية تطوير وبناء المهارات العلمية والعملية للممرض/ة وكذلك من أجل التخطيط السليم لإحتياجات الموظف التعليمية والتدريبية اضافة للإستحقاقات المالية المترتبة عليه.  ومن اساسياته مشاركة الممرض بتقييم نفسه.

 

يوجد نوعين من التقييم:

  1. تقييم الموظف الجديد ويكون بعد نهاية فترة التجربة ويشمل أيضاً تقييم المهارات المهنية وتقييم تقدم الموظف في وحدته ويتم ذلك من خلال مسؤول القسم المباشر والمرشد الإكلينيكي على نموذج خاص للمهارات لكل قسم على حدا حيث تُقيم مهارات الموظف بعد مضي مدة الشهرين ثم الأربعة الشهور تم الستة شهور وبعدها يرفع الى مدير دائرة التمريض للتقييم والتنسيب.
  1. التقييم السنوي : ويهدف الى تحديد نقاط الضعف والقوة في أداء الممرض/ة وآلية تعزيز ما هو جيد.

Time Scheduling

قواعد عامة بدوام أقسام التمريض

 

مقدمة: نظراً لأن طبيعة العمل بقسم التمريض في المستشفى تتطلب اعداد نظام موحد لبرنامج الدوام الرسمي والإجازات اليومية والأسبوعية والرسمية ، لذا فقد دعت الخاجة الى وضع هذه اللائحة لرسم الخطوط الرئيسية ووضع الخطط اللازمة لتنظيم وتطوير العمل.

قواعد عامة:

  1. العطل الأسبوعية والأعياد – تستحق العطلة الأسبوعية في موعدها وكذلك عطلة الأعياد حسب الأيام المحددة في النظام الداخلي ، ويحق للموظف أو لمسؤول القسم أن يستبدل يوم العطلة الأسبوعية بيوم آخر لدواعي العمل ، كما أنه يسمح للقاطنين بعيداً بتجميع العطل الأسبوعية لفترة اقصاها 6 ايام وتأجيل عطلة الأعياد لفترة لا تتجاوز الشهرين بعد انقضاء فترة الأعياد.
  2. اذا طلب الموظف تأجيل عطلته الأسبوعية لأي سبب من الأسباب أو طلب منه تأجيل العطلة ، فلا تصرف له ساعات اضافية بدل هذا اليوم المؤجل.
  3. اذا وقعت الأعياد الرسمية خلال الإجازة المرضية ، أو اجازة الأمومة والطفولة او الإجازة الدراسية أو الإجازة بدون راتب، لا يعوض الموظف بدلاً عنها.
  4. تمنح الإجازة السنوية عن فترة العمل الفعلي ولا تعطى في حالة الإجازة بدون راتب أو الإجازة الدراسية أو أي وضع آخر مشابه.
  5. اذا وجد الموظف في طوق أمني ، فلا يمنح ايام عطل اسبوعية ويقوم بتعويض ايام الغياب – وفي بعض الحالات الخاصة يتم دراسة الموضوع بشكل استثنائي لإتخاذ القرار الخاص بذلك.
  6. الإجازة السنوية سواء كانت طارئة أو عادية تكتب من قبل الموظف نفسه وتوقع من قبله وليس من قبل أي زميل آخر ، ولا يباشر بها قبل أخذ الموافقة عليها من قبل مدير دائرة التمريض لأو من ينوب عنه.
  7. تعطى الإجازة السنوية بعد استنفاذ الموظف لجميع ايام العطل الأسبوعية وايام الأعياد المتجمعة ، إلا في حالات معروفة لدى مسؤول القسم ومدير دائرة التمريض أو من ينوب عنه لمنع فقد ايام متجمعة من الإجازة السنوية.
  8. الإجازة بدون راتب لا تعمل إلا بعد أن يكون الموظف قد استنفذ جميع اجازاته السنوية وتطلب وجوباً قبل شهر من تاريخ المباشرة بها.
  9. ايام الغياب لأي موظف، يتم احتسابها ما بين القسم ومدير دائرة التمريض أو من ينوب عنه ، وذلك بعد تقديم مبرر مقبول للغياب وبناءً على تعليمات وقوانين الإدارة.
  10. يغير برنامج العملي الرسمي من قبل رئيس القسم التمريضي اثناء تواجده ومن قبل مساعده في حالة غيابه ، وفي كلتا الحالتين يتم التنسيق مع ادارة قسم التمريض ، ويمنع منعاً باتاً لأي ممرض بالقسم تغيير البرنامج أو التدوين عليه.
  11. الساعات الإضافية: في حالة طلب الإدارة من الموظف ان يعمل ساعات اضافية بعد انتهاء وقت دوامه الرسمي اذا اقتضت المصلحة ذلك ، وتسجل هذه الساعات الإضافية على هامش برنامج الدوام الأسبوعي أو في مكتب التمريض يومياً وبتنسيق مسبق مع مدير دائرة التمريض أو من ينوب عنه ، ويمكن الصرف بدل قيمة اقصاها مستحقات (40) ساعة عمل اضافية ـ اما اذا تبرع موظف بأخذ دوام عن زميله فلا يحتسب ذلك كعمل اضافي له بل يطبق مبدأ المقايضة.

تعليمات هامة:

  1. سوف يقارن برنامج العمل الرسمي بجدول دوام البطاقات المختومة على نظام الكمبيوتر.
  2. اذا لم تختم البطاقة ،سيتم حسم ذلك اليوم من رصيد الإجازات السنوية المستحقة للموظف.
  3. لا يسمح للموظف بترك الدوام قبل الموعد ، بحجة أنه لم يتناول غداءه أو أنه لم يأخذ فترة الراحة المقررة له.
  4. أما في الحالات الطارئة ، فيتم تنسيق ذلك مع مدير دائرة التمريض أو من ينوب عنه.

المشرفون:

يقوم المشرفون بمهام اساسية في المستشفى حيث يعتبر المشرف المسؤول الأول عن كافة الشؤون المتعلقة بالمرضى والإشراف على الخدمة المقدمة لهم وكذلك الأمور الإدارية والمالية الخاصة بالمستشفى طيلة الفترتين المسائية والليلية.  ويعتبر المرجعية الأساسية لأي حدث أو استفسار في المستشفى.  ويقوم بالتنسيق الخارجي مع كافة المؤسسات المعنية لتسهيل دخول المريضى وذويهم الى المستشفى أو ما يخص عمل المستشفى.

دوام قسم التمريض:

  1. يستحق كل ممرض/ة اجازة اسبوعية لمدة يومين عن دوام 40 ساعة.
  2. وتعتبر ايام الإجازة السنوية والأعياد ايام عمل ويستحق يومين اجازة عنها.
  3. اذا كان دوام الموظف 15 دولاراً مربوطة عن كل ليلة دوام ليلي.

دوام قسم العمليات:

يكون دوام العمليات بالفترة الصباحية ما بين الساعة 7-3 أو من 8 – 4 مساءً.

أو 1-9 مساءً.

العملياتCall  : يكون دوامها من الساعة الرابعة مساءً الى الساعة 7 صباحاً اليوم التالي يتلقى الموظف مبلغ مقطوع يحدد من قبل الإدارة.

 بالنسبة للساعات الإضافية تعامل معاملة الأقسام الأخر.

  1. اذا عمل موظف  دواماً نهارياً بالإضافة الى المناوبة الليلية كمناوب أول (First Call) عند غياب احد زملائه لسبب طارئ يمنح الموظف الذي دوامه (Day Off) + االمبلغ المقرر للمناوبة ، ولا تصرف له ساعات اضافية.
  2. اذا عمل الموظف A+B بناءً على طلب الموظف ، تعوض هذه الساعات بساعات استراحة ، بواقع ساعة استراحة مقابل كل ساعة عمل ، ولا يخضع هذا الدوام لنظام الساعات الإضافية.

اللوائح والضوابط الداخلية لقسم التمريض

لجنة المقابلات:

وتتألف من مدير دائرة التمريض ونائبيه ورئيس القسم المعني بالتوظيف تكون مهمتها اجراء المقابلات لجميع الممرضين الجدد.

فترة التجربة:

  • يخضع الممرض/ة الجديد/ة لفترة تجريبية مدتها ستة شهور قابلة للتجديد لثلاثة أشهر أخرى تحت اشراف مرشد اكلينيكي ، وبانتهاء فترة التجربة يحق للإدارة تثبيت الممرض/ة أو عدم تثبيته/ها دون ابداء الأسباب.
  • بعد اجتياز الممرض/ة الفترة التجريبية بنجاح ، يقوم بتوقيع عقد بينه/ها وبين ادارة المستشفى تحدد فيه للموظف/ة الجديد/ة مواصفات العمل والوظيفة المنوطة به /ها وشروط عمله/ها .
  • يلتزم الممرض الجديد/ة بكافة القوانين والأنظمة الداخلية الجاري العمل بها في المؤسسة منذ اللحظة الأولى لبداية عمله/ها.

برنامج التعريف  Orientation Program

يتلقى كل ممرض/ة جديد/ة برنامج تعريفي يشتمل على :

  1. برنامج مدته يومين ، يتضمن تعريفاً عاماً بأنظمة وقوانين المستشفى والتعامل مع العقاقير الخطرة والتوثيق ، مكافحة العدوى ، مهارات الإتصال وانعاش القلب الأساسي.
  2. برنامج التعريف الخاص بالوحدة ومدته ستة شهور يكون فيه الموظف خاضع للتجربة وبمرافقة المرشد الميداتي من نفس الوحدة وبالتنسيق مع قسم التعليم المستمر.
  1. بطاقات الدوام:

يتم ختم ساعة الدوام من خلال البصمة حسب النظام

  1. ساعات العمل الرسمي:

يوضع برنامح العمل الرسمي في الأقسام من قبل رئيس القسم ، ويتم تدقيقه من قبل مدير/ة دائرة التمريض أو من ينوب عنه/ها ويمنع تغييره إلا في الحالات الطارئة وبعد أذن مسبف من مسؤول القسم الذي بدوره يعلم مدير دائرة التمريض أو من ينوب عنه بهذا التغيير.

الدوام الرسمي ثلاث دوريات: صباحي ، مسائي وليلي.

الدوام الصباحي –من الساعة 7 صباحاً – الثالثة مساءً

الدوام المسائي – من الساعة 2.5 بعد الظهرً – 10 مساءً

الدوام الليلي – من الساعة 10 مساءً – 7 صباحاً .

يكون العمل خمسة ايام بمعدل (40 ساعة) أسبوعياً ويضاف للعمل الليلي ساعة عن كل ليلة سهر مضافة للعطلة العادية الدوام العادي تحسب ضمن ساعات الدوام الأسبوعي.

  1. المظهر الخارجي:

على كل ممرض/ة أن يظهر بالمظهر اللائق بالمهنة ، ويعطى كل موظف عند تعيينه ثلاثة مراييل/بدلات وهي مستردة في نهاية مدة الخدمة.

الزي الرسمي : يلتزم كل ممرض/ة اثناء الدوام بالزي الرسمي التالي:

الممرضات القانونيات:

يسمح بارتداء البنطال الأزرق وغطاء الرأس الأبيض ، كما يسمح بالمكياج البسيط للممرضات ويمنع طلاء الأظافر ولبس المصاغ.

الممرضات المؤهلات:

مريول أزرق وحذاء أبيض أو أسود /، جرزة كحلية أو بيضاء اللون عند الحاجة وكلسات ، ويسمح بالمكياج البسيط ويمنع طلاء الأظافر ولبس المصاغ.

المشرفون ومساعدو مدير دائرة التمريض: مريول أبيض .

الممرضون القانونيون:

بدلة لون أزرق ، حذاء أسود أو أبيض.

الممرضون المؤهلون والمساعدون:

مريول أزرق ، حذاء أسود أو أبيض ، ولا يسمح بإرتداء أية جرزة أو جاكيت فوق البدلة ولكن يسمح بارتداء بلوز أبيض أزو كحلي تحته.

ملاحظات:

  • الزي الرسمي للأقسام المغلقة ولقسم التعليم المستمر ، لها طرزاها الخاص ويتم الإلتزام بنظامها.
  • يفترض في كل ممرض/ة أن يحمل معه مقصاً ، اشارة باسمه على صدر الجاكيت ، شعار المستشفى ،torniquete ، والأقلام اللازمة للعمل.
  1. السكن:

يعطى الممرض/ة القاطن خارج منطقة القدس سكناً بالمؤسسة بإذن رسمي من الإدارة فقط،  ويبحث هذا الأمر في هذا الأمر عند اجراء المقابلة ، اذا منح الموظف/ة سكناً فإنه يخضع للأنظمة المعمول بها وهي:

  • يسمح بالبقاء خارج السكن للممرضات لغاية الساعة التاسعة مساءً بالتوقيت الصيفي والساعة 8 مساءً في التوقيت الشتوي.وأي تأخير مقنع يتطلب اذناً رسمياً من مسؤولة السكن أو من ينوب عنها.
  • يمنع المبيت في السكن للصديقات والأهل إلا في الظروف الإستثنائية والحالات الطارئة الخارجة عن الإرادة وبموافقة مدير التمريض أو من توكل له مهمة ذلك.
  • نظافة السكن والغرف والأسرة مسؤولية شخصية للقاطنين فيه.
  • المحافظة على السكن والغرف والأسرة والمرافق مسؤولية شخصية للقاطنين فيه.
  • يمنع دخول عاملات التنظيف لغرف الممرضات.
  1. 5. المواصلات:

تؤمن المؤسسة المواصلات للممرضين والممرضات الذين يقطنون فيمنطقة القدس وللمغادرين في الفترة المسائية والقادمين للدوام الليلي للحواجز فقط، وذلك بناءً على تنسيق مسبق مع مكتب التمريض، وعند رغبة أحدهم بالوصول بنفسه الى مسكنه يلزم بإعلام المشرف المسائي بذلك واتباع الخطة الموضوعة لذلك.

  1. 6. الغسيل:

على كل ممرض وممرضة تسليم الغسيل الخاص به بنفسه مرتين في الاسبوع فقط ، وذلك في ايام الأحد والأربعاء من كل اسبوع قبل الساعة الثانية ظهراً.

  1. التدخين: يمنع التدخين وبشكل قطعي في ردهات الأقسام.
  1. الطعام :

– يحق للممرضين والممرضات بالمؤسسة تناول ثلاث وجبات طعام بموجب دفغ المبلغ المحدد من قبل الإدارة.

  • يحق للممرضين والممرضات الذين على رأس عملهم فقط تناول وجبة منتصف الليل مجاناً.

أوقات تناول وجبات الطعام

  • الفطور : 6:30-8:00
  • الغداء : 1:00-3:00
  • العشاء : 6:00-7:00

ملاحظة: لا يحق للممرض/ة تعويض فترة الطعام أو الاستراحة اذا لم يكن باستطاعته الحصول عليها.

 

9.الرواتب:

       تحول الرواتب الى حساب الموظف في البنك المعتمد من قبل الإدارة وتحسم من راتب كل موظف ضريبة دخله ونسبة التأمين الوطني حسب أنظمة تلك الدوائر وبدل تقاعد والتأمين الصحي.

10.الأعياد الرسمية:

         اضافة للإجازات الستوية لكل موظف، يمنح كل موظف عطلاً دينية ورسمية على النحو التالي:

 

أعياد المسلمين:

  • عيد الفطر : ثلاثة أيام
  • عيد الأضحى : أربعة ايام
  • عيد رأس السنة الهجرية: يوم واحد
  • عيد المولد النبوي: يوم واحد
  • عيد الإسراء والمعراج: يوم واحد

 

أعياد المسيحيين:

  • عيد الميلاد المجيد: يومان
  • عيد رأس السنة الميلادية: يوم واحد
  • عيد الغطاس : يوم واحد
  • عيد العنصرة: يوم واحد
  • عيد الجمعة الحزينة: يوم واحد
  • عيد سبت النور: يوم واحد
  • عيد الصعود: يوم واحد
  • عيد الفصح: يومان

 

أعياد أخرى:

  • عيد العمال العالمي: يوم واحد
  • عيد المرأة (المرأة فقط)
  • عيد الإستقلال
  • يوم التمريض


 

11.الإجازات:

 

الإجازات السنوية:

  • يمنح كل موظف اجازة مدتها 26 يوم عمل (من حملة البكالوريوس + الموظفون القدامى)
  • يمنح كل موظف اجازة 18 يوم عمل (الممرضون المؤهلون)

     وذلك عن طريق رئيس القسم وقبل 15 يوماً من تاريخها وبعد موافقة مدير دائرة التمريض.

الإجازات الطارئة:

تكون الإجازات الطارئة لمدة ثلاثة ايام فقط وبطلب شخصي من مدير دائرة التمريض أو من ينوب عنه وعن طريق رئيس القسم المباشر ، ولا تمنح هذه الإجازات هاتفياً إلا في حالة الضرورة القصوى.

 

الإجازات الأسبوعية:

يمنع تجميع الإجازات الأسبوعية لأكثر من اسبوعين إلا في الحالات القصوى وبعد تنسيق مسبق مع مكتب التمريض.

الإجازات المرضية:

  • تعطى الإجازة المرضية من طبيب قسم الطوارئ قط.
  • يمنع توجه الموظف الى طبيب أخصائي أو خاص أثناء الدوام إلا بتحويل من طبيب الطوارئ إلا في حالة خلع الأضراس أو عدم المقدرة على تحمل الألم وتكون في ساعات الصباح.
  • في حالة المرض أثناء وجود الموظف في البيت ، عليه الحضور لأخذ اجازة من طبيب الطوارئ ، واذا ما تعذر الحضور ينبغي الإتصال هاتفياً مع ضرورة الحضور في اليوم التالي لمراجعة طبيب الطوارئ ، ويحسب يوم الغياب من الإجازة السنوية أو العطل الأسبوعية. وإذا زادت ايام الإجازة المرضية عن المستحق وبدون لجنة طبية تحسم تلقائياً من الإجازة السنوية.

اجازة الأمومة:

تعطى كل موظفة 98 يوماً مدفوعة الأجر ابتداءً من بداية الأسبوع 39 من الحمل أو الولادة.

 

اجازة الحج:

يمنح الموظف شهر على حساب الجمعية لمدة 10 سنوات في المؤسسة ولمرة واحدة فقط.


 

الإجازة بدون راتب:

يمكن اعطاء اجازة بدون راتب للموظف بعد استهلاك كامل الإجازة ولظرف خاص ومقنع فقط وبعد موافقة رئيس القسم المعني ومدير دائرة التمريض.

الإجازة بدون راتب غير خاضعة للزيادة السنوية ولا يحتسب عنها اجازة سنوية أيضاً ويقدم طلب بذلك قبل شهر على الأقل.

 

اجازة الزواج:

تمنح اجازة الزواج لمدة أسبوع (7 ايام)  وبعد موافقة مدير المستشفى عليها ، وتطلب بتقديم طلب رسمي الى مدير المستشفى عن طريق مدير دائرة التمريض أو من ينوب عنه.

 

الإجازة الإستثنائية:

  • في حالة وفاه احد الوالدين ، الأبناء ، الزوجة ، الأخوة أو الأخوات يمكن للموظف الحصول على اجازة استثنائية لمدة ثلاثة ايام مدفوعة الأجر ابتداءً من يوم الوفاة.
  • يعطى الموظف اجازة يوم واحد في حال وفاة احد الأقارب من الدرجة الثانية.

 

ملاحظة: اذا تعرض الموظف الى اعتقال أمني ، فإن الفترة التي يمكثها في المعتقل لا تحتسب من خبرته العملية ولا يستحق عليها اجازة سنوية.

 

  1. الزيادة السنوية: تصرف الزيادة السنوية على الراتب على حسب المؤهل العلمي وحسب تقييم أدائه السنوي كالتالي:

ممرض/ة قانوني /ة               بكالوريوس                   60 دولاراً

قابلة قانونية                       بكالوريوس                   60 دولاراً

ممرض/ة قانوني/ة                دبلوم 3 سنوات               50 دولاراً

قابلة قانونية                       دبلوم 3 سنوات               50 دولاراً

مساعدة ممرضة                  دبلوم سنتين                  40 دولاراً

 

  1. الممتلكات الشخصية:

على كل موظف المحافظة على حاجياته الشخصية ، وينصح كل موظف بعدم حمل اموال أومجوهرات ذات قيمة داخل المستشفى.

 

  1. ممتلكات المرضى:

المستشفى غير مسؤول عن حاجيات المرضى واشيائهم الثمينة ما لم تسلم لمسؤول القسم التمريضي.

 

  1. سرية المعلومات:

لا يحق لأي موظف الإدلاء بأي معلومات تخص المرضى أو المستشفى أو العاملين لأي طرف ثالث بما في ذلك زملاء العمل من أطباء وممرضين من مؤسسات أخرى إلا اذا كان مخولاً بذلك.

 

  1. علاقة الموظف بالمريض:

     كل موظف بالمؤسسة وباختلاف نوعية وظيفته هو جزء من مجموعة تعمل لتقديم كل الخدمات وعلى أكمل وجه للمرضى بغض النظر عن ديانتهم ، اتجاههم السياسي، مركزهم الإجتماعي أو بلدهم ، مع مراعاة التعامل بلطف مع المرضى وتقدير وضعهم النفسي والجسمي.

  1. الهدايا:

الممرض/ة يعتذر عن قبول أي نوع من أنواع الهدايا من المرضى أو ذويهم.

 

  1. الشكاوي والإقتراحات:

تكون الإدارة شاكرة لكل موظف لتوصيله أي اقتراح من أي مريض أو زائر وأي شكوى من شانها أن تحسن من خدمات المستشفى لنزلائه ، ولوكان الموظف نفسه طرفاً في هذه الشكوى.

 

التوزيع الهيكلي لإدارة التمريض

مدير دائرة التمريض              السيد سليمان تركمان

نائب مدير دائرة التمريض        السيد طالب حشيش

المشرفون التمريضيون            1. السيد حمدان حمدان

  1. السيد يعقوب الغنيمات
  2. السيد يوسف مرار
  3. السيد عبدالحافظ ابو اسنينة

مسؤول قسم التعليم المستمر      السيد ناجي ابو علي

مسؤول مكافحة العدوى           السيد خليل نجم

رؤساء الأقسام التمريضية:

  1. قسم العظام السيد نزيه غريب
  2. قسم الإنعاش الباطني الآنسة مها دعنا
  3. قسم جراحة القلب للكبار الآنسة جميلة قراعين
  4. قسم جراحة القلب للأطفال السيد رائد عمرو
  5. قسم القسطرة السيد خالد ياسين
  6. قسم الباطني السيد يوسف السويطي
  7. قسم الجراحة الخاصة السيد فتحي الفروخ
  8. قسم الإنعاش الجراحي المكثف السيد زاهر حدرب
  9. قسم الأطفال السيدة رحمة عبده
  10. قسم انعاش الإطفال الآنسة ابتسام رزق
  11. قسم العمليات السيد جمال عطاالله
  12. قسم التعقيم السيد حازم حجازي
  13. قسم الولادة السيدة نهاية رزق
  14. قسم حضانة الطفل السليم السيدة منى زلط
  15. قسم غرفة الولادة السيدة فاطمة مشهور
  16. قسم الخداج السيدة سهير نخلة
  17. قسم الطوارئ السيد جمال الوهادنة
  18. قسم العيادات الخارجية السيد حسين المغربي

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *