الرئيسية / آخرالأخبار / ورشة عمل في مستشفى المقاصد حول توحيد العلاقة الارتباطية للصحة النفسية في المشافي

ورشة عمل في مستشفى المقاصد حول توحيد العلاقة الارتباطية للصحة النفسية في المشافي

 

 

القدس المحتلة- 3/5/2018- عقد قسم الخدمة الاجتماعية في مستشفى المقاصد الخيرية الإسلامية ورشة عمل تناولت تفعيل دور الخدمات الاجتماعية والنفسية في المستشفى، وآلية التحويل من الأقسام الطبية والتمريضية للحالات التي تحتاج إلى تدخل الاختصاصيين الاجتماعيين والنفسيين للتخفيف عن المرضى.

 

وخلال اللقاء تحدث أحمد جاد الله رئيس قسم الخدمة الاجتماعية عن أهمية القيام بالدور التكاملي مع الأقسام الطبية المختلفة، وأهمية إيجاد آلية لتحويل الحالات الاجتماعية المقيمة في المستشفى لقسم الخدمة الاجتماعية.

 

فيما تناول د. محمد خواجا اختصاصي الأمراض النفسية في مستشفى المقاصد أهمية توحيد العلاقة الارتباطية للصحة النفسية في المستشفى لا سيما في قسم الطوارئ، وأوضح خواجا أن دور هذه الوحدة يتمثل في تقديم العناية بالصحة النفسية للأشخاص الذين يتم علاجهم من الأمراض العضوية داخل المشافي العامة، حيث يوجد ارتباط وثيق بين تلك الأمراض والاضطربات النفسية والتي تؤدي إلى زيادة المضاعفات الطبية وإطالة فترة المكوث في المستشفى.

 

وأشار الخواجا إلى الدراسات التي أثبتت أن التكاليف الزائدة التي تنجم عن زيادة فترة المكوث في المستشفى في مستشفى تبلغ سعته 500 سرير تقدر بحوالي 25 مليون دولار سنوياً، مضيفا أن إنشاء وحدة العلاقة الارتباطية النفسية في أي مستشفى ستسهم في التقليل من هذه التكاليف إلى حد كبير، كما تسهم في ضمان تقديم علاج أفضل للمريض.

 

بدورها، ألقت د. أنوار أبو هنود محاضرة بعنوان “العلاج النفسي”، استعرضت فيها آليات التدخل مع الحالات المحولة من أقسام المستشفى إلى قسم الخدمة الاجتماعية والعيادة النفسية، وطرق العلاج النفسي، كما عرضت نماذج لحالات في مستشفى المقاصد.

شاهد أيضاً

مستشفى المقاصد واللجنة القطرية لدعم القدس يوقعان اتفاقية تعاون مشترك

لتغطية تكاليف المرضى الفقراء والمهمشين في القدس     القدس المحتلة- 5.6.2018-  وقّع مستشفى المقاصد …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *