الرئيسية / أقسام المستشفى الرئيسية / المركز الفلسطيني لجراحة قلب الأطفال

المركز الفلسطيني لجراحة قلب الأطفال

تعتبر أمراض القلب عند الأطفال خاصة التشوهات القلبية قابلة للعلاج في سن الطفولة .

تأسس مركز جراحة قلب الأطفال في مستشفى المقاصد عام 2003 وتعتبر الوحدة الأولى من نوعها في فلسطين؛ التي تقدم مثل هذا العلاج في الضفة الغربية وقطاع غزة

وتشمل الخدمات التي يقدمها المركز:

1- علاج جراحي لتشوهات القلب عند الأطفال . 
2- علاج طبي لأمراض القلب عند الأطفال. 
3- علاج تدخلي لأمراض قلب الأطفال. 
4- علاج أمراض القلب لدى الأطفال في وحدة العناية المكثفة الخاصة بالأطفال.

تتضمن وحدة العناية المكثفة الخاصة بالأطفال عشرة أسرة مجهزة تجهيزا كاملا، وللوحدة غرفة خاصة لإجراء عمليات القلب المفتوح للأطفال كما يوجد للوحدة ماكنة مستقلة ومنفصلة لاجراء عمليات التحويلة القلبية. 

يرأس وحدة جراحة قلب الأطفال د. نزار حجة اختصاصي جراحة قلب الأطفال.

2017د. نزار حجة خلال احتفالية “ألف عملية قلب مفتوح للأطفال”.

ويغطي مركز جراحة القلب في مستشفى المقاصد بمدينة القدس المحتلة، احتياجات المرضى في فلسطين من الضفة الغربية المحتلة، والأراضي المحتلة عام 1948، وكذلك 65 في المائة من المرضى من قطاع غزة، إضافة إلى أنه قدم علاجا لمرضى من الأردن ومصر والسعودية والكويت والإمارات، ما جعله إنجازا تاريخيا لفلسطين، ووضعها في مكانة متقدمة تضاهي أوروبا وحتى المشافي الإسرائيلية..

ومنذ عامين أدخلت إلى المركز تقنية (الإيكمو)، وهي عبارة عن قلب ورئة صناعيين يستخدمان ما بين أربعة أيام وأسبوعين لتنشيط القلب أو الرئة وإعادة ضخ الدم لهما، مع تدخل العلاج، والجراحة وغيرهما لإنقاذ حياة الأطفال.

ويجري طاقم المركز عمليات (القلب النابض)؛ حيث يعتبر وجود هذه التقنية في مستشفى المقاصدتطورا هاما جدا سيغني المرضى الفلسطينيين من التحويل إلى الخارج، فبقاء نبض القلب مستمرا أثناء سير العملية بدون توقف، يحمي الطفل من انخفاض درجة حرارة جسمه إلى 18، ويقيه من المضاعفات التي تصاحب العمليات التقليدية والتي تبلغ نسبة نجاحها 50%، في حين تتجاوز نسبة نجاح العملية بالتقنية الجديدة 90% .

 

وفي العام 2017، احتفل مستشفى المقاصد بمناسبة  إجراء ألف عملية قلب مفتوح للأطفال خلال السنوات الأربع الأخيرة بطواقم فلسطينية، بمعدل 300 عملية سنويا، غالبيتها من العمليات المعقدة والنوعية والنادرة على مستوى منطقة الشرق الأوسط.

فيديو حفل إجراء ألف عملية قلب مفتوح للأطفال خلال السنوات الأربع الأخيرة بطواقم فلسطينية 

وقد بات المركز موضع إعجاب وتقدير من مراكز طبية في أوروبا، نظرا للجودة والعمل والتقنية المستخدمة فيه إلى جانب كفاءة الأطباء، ما يجعل فلسطين دولة متقدمة في هذا المجال، لا سيما عبر توفر الجهوزية التامة في المركز من حيث المعدات والمستلزمات الجراحية، بالإضافة إلى أجهزة العلاج والمتابعة المتطورة، فيما يضع مستشفى المقاصد ضمن مخططاته المستقبلية إلى توسيع الخدمات لتشمل التشخيص والعلاج بالكهرباء، وزيادة القوى العاملة البشرية، والقيام بعمليات زرع القلب للأطفال.

للمزيد عن مراكز جراحة قلب الأطفال الفلسطيني:

شاهد أيضاً

شعبة جراحة التجميل والترميم

يحتوي القسم على وحدة لمعالجة جميع أنواع الحروق، ويقدم القسم الخدمات التالية: جراحة الوجه وعمليات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *