الرئيسية / آخرالأخبار / “المقاصد” و”جمعية الجراحين” ينظمان يوما علميا حول مستجدات علاج أورام القولون والمستقيم

“المقاصد” و”جمعية الجراحين” ينظمان يوما علميا حول مستجدات علاج أورام القولون والمستقيم

بحضور أكثر من سبعين جرّاحا

رام الله_23/12/2017_ تحت رعاية شركة التوريدات والخدمات الطبية وبالتعاون مع جمعية الجراحين الفلسطينية، نظم قسم الجراحة العامة في مستشفى المقاصد الخيرية الإسلامية يوماً علميا مميزا تناول آخر المستجدات في علاج أورام القولون والمستقيم، وذلك فندق الجراند بارك- رام الله.
وافتتح اللقاء د.هيثم الحسن رئيس قسم الجراحة في مستشفى المقاصد حيث رحب بالحضور، وتحدث عن أهمية عقد مثل هذه اللقاءات التي تهدف إلى النهوض بالواقع الطبي في فلسطين وتقديم أفضل الخدمات الطبية وأكثرها تطورا للمرضى، مقترحا أن تكون دورية وفصلية. كما  نوه الحسن إلى أهمية أن تقوم النقابة وجمعية الجراحين الفلسطينية باحتساب ساعات علمية معتمدة للمشاركين والحاضرين  تشجيعا للجميع على المشاركة وذلك ضمن سياسة التعليم الطبي المستمر.
واشتمل اليوم العلمي على عدد من المحاضرات، كانت أولاها للدكتورة نهال صوالحة اختصاصية الجراحة العامة في مجمع فلسطين الطبي، والتي تحدثت حول أحدث الإحصائيات المتعلقة بأورام القولون والمستقيم في فلسطين والحالات التي تعامل معها مجمع فلسطين الطبي بشكل خاص.
أما المحاضرة الثانية فكانت للدكتور بشار جابر استشاري الجراحة العامة وجراحة القولون والمستقيم، والذي التحق قبل عدة أشهر بمستشفى المقاصد بعد إنهاء تخصصه الفرعي في مستشفى ساوث هامبتون في بريطانيا، وتناول د.جابر آخر ما توصلت إليه العلوم الجراحية والطبية في علاج أورام القولون والمستقيم، فيما طرح د.جابر خلال المحاضرة مقترحا  لوضع استراتيجيات متطورة للعلاج تتماشى مع الاستراتيجيات العالمية الحديثة،متمنيا بذلك اعتمادها في فلسطين من قبل الجهات المختصة بهدف حصول المريض على أفضل فرص للشفاء.
كما شدد جابر على وجوب تطوير خدمات فحوصات الرنين المغناطيسي الخاصة بالتشخيص لمختلف الحالات ليتم تقرير نوعية العلاج الأنسب لكل مرحلة من مراحل المرض.
فيما كانت المحاضرة الثالثة والأخيرة للدكتور فادي الأطرش استشاري ورئيس قسم العلاج بالإشعاع في مستشفى الأوغستا فكتوريا_ المطلع، حيث تحدث د.الأطرش عن العلاج الكيماوي والإشعاعي لأورام القولون والمستقيم وعن تكامل هذا العلاج مع العلاج الجراحي .
وجرى خلال اليوم العلمي نقاش علمي بناء من قبل الحضور، والذي ضم ما يزيد عن سبعين جراحاً من جراحي الوطن، كما اختتم اللقاء بإقرار توصيات خاصة بأسس علاج أورام القولون والمستقيم.
وتلا ذلك تنظيم انتخابات جمعية الجراحين الفلسطينية وعرض التقارير الإدارية والمالية للجمعية.
وفِي نهاية اللقاء تقدم كل من د.هيثم الحسن و د.فهمي جبران رئيس جمعية الجراحين الفلسطينية بجزيل الشكر والتقدير للمحاضرين والحضور، ولشركة التوريدات والخدمات الطبية لرعايتها  لهذا اليوم العلمي، إضافة إلى دعمها الدائم لمثل هذه الأنشطة العلمية.

شاهد أيضاً

ورشة عمل في مستشفى المقاصد حول توحيد العلاقة الارتباطية للصحة النفسية في المشافي

    القدس المحتلة- 3/5/2018- عقد قسم الخدمة الاجتماعية في مستشفى المقاصد الخيرية الإسلامية ورشة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *