الرئيسية / آخرالأخبار / المستشارة البريطانية “ماري ماكناب” تحاضر في مستشفى المقاصد حول أسس العناية بالأم الحامل

المستشارة البريطانية “ماري ماكناب” تحاضر في مستشفى المقاصد حول أسس العناية بالأم الحامل

 

 

القدس المحتلة- 19/9/2017- زارت المستشارة العلمية والمحاضرة البريطانية الأولى في علم القبالة ماري ماكناب، مستشفى المقاصد الخيرية الإسلامية، حيث قدمت محاضرة علمية حضرتها أكثر من 25 قابلة وممرضة من أقسام التوليد في مستشفى المقاصد ومستشفى جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بالإضافة إلى طالبات كلية التمريض في جامعة بيت لحم.

 

وتناولت المحاضرة التي قدمتها ماكناب أبرز بروتوكولات القبالة والعناية بالأم الحامل، وبروتوكولات التشجيع على الرضاعة الطبيعية، وتأثير اللياقة البدنية والتمارين الرياضية على صحة الأم الحامل، وما ينجم عنها من تأثيرات إيجابية تتعلق بتخفيف الآلام، وتحسين القدرة على النوم، مقابل الحد من تقديم الأدوية المسكنة.

 

وأوضحت دينا إسماعيل مشرفة التمريض في قسم النسائية في المقاصد ورئيسة اللجنة البؤرية للرضاعة الطبيعية، أن المحاضرة العلمية التي قدمتها ماكناب تشكل إضافة ذات قيمة عالية بالنسبة للممرضات والقابلات العاملات في مشفيي المقاصد والهلال، وذلك نظرا لأهمية الأطروحات المقدمة حول بروتوكولات العناية بالأم الحامل واستخدام الأساليب العلمية الحديثة بالتعامل مع الأم أثناء حملها وعند الولادة وما بعدها.

 

ورحبت إسماعيل بزيارة ماكناب، التي أعربت عن إعجابها بالمستوى الطبي المقدم في قسم النسائية والتوليد في مشفى المقاصد، والرغبة القوية لدى الطاقم التمريضي في المقاصد والهلال والممرضات المتدربات بالحصول على المزيد من المعلومات المحدثة في علم القبالة.

 

وقد بدأت ماكناب عملها كقابلة منذ العام 1972 قبل أن تصبح أكاديمية في مجال القبالة، وحصلت على درجة الماجستير في علم وظائف الأعضاء من جامعة لندن عام 1992، كما قدمت في العام 2002 دراسة حول الحمل والولدة في المجتمعات الفلسطينية في ظل الاحتلال العسكري.

 

شاهد أيضاً

شبكة مستشفيات القدس الشرقية تطلق مشروعا لدعم مرضى القدس المهمشين وغير المؤمنين صحياً

بيان صحفي   القدس المحتلة- 22 تشرين أول 2017-  أعلنت شبكة مستشفيات القدس الشرقية عن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *