الرئيسية / آخرالأخبار / “المقاصد” ينظم احتفالية “إجراء 1000 عملية قلب مفتوح للأطفال” في الثالث عشر من الشهر الجاري

“المقاصد” ينظم احتفالية “إجراء 1000 عملية قلب مفتوح للأطفال” في الثالث عشر من الشهر الجاري

 

تحت رعاية رئيس الوزراء وبدعم من بنك فلسطين

البيرة- 9/4/2017- يُنظم مستشفى جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في الثالث عشر من الشهر الجاري؛ وتحت رعاية دولة رئيس الوزراء د. رامي الحمدالله، احتفالا بمناسبة “إجراء ألف عملية قلب مفتوح للأطفال بأيادٍ فلسطينية”، وذلك في مسرح الهلال الأحمر في البيرة، بدعم من بنك فلسطين وبالشراكة مع شبكة أجيال الإذاعية.

 

ويأتي تنظيم الحفل الذي يحمل شعار “دعمكم يحمي نبض قلوبهم”، بمناسبة انتهاء قسم جراحة قلب الأطفال في مستشفى المقاصد برئاسة البروفيسور نزار حجة اختصاصي جراحة قلب الأطفال في المستشفى من إجراء ألف عملية قلب خلال السنوات الأربع الأخيرة بطواقم فلسطينية، بمعدل 300 عملية سنويا، غالبيتها من العمليات المعقدة والنوعية والنادرة على مستوى منطقة الشرق الأوسط.

وأعرب الدكتور رفيق الحسيني مدير عام المستشفى، عن اعتزاز إدارة المقاصد بطواقمه الطبية ذات الخبرة والكفاءة العالية، والإنجازات الطبية التي تحققها الأقسام المختلفة، وأضاف أن الانتهاء من إجراء ألف عملية قلب مفتوح للأطفال بأيدي فلسطينية خلال سنوات قليلة يعتبر مدعاة للفخر لكل فلسطيني، حيث باتت المشافي الفلسطينية على أتم الاستعداد لاستقبال الحالات المعقدة دون الحاجة إلى اللجوء للمشافي الإسرائيلية أو الخارجية.

 

كما ثمن الحسيني الدعم المتواصل المقدم من بنك فلسطين ورعايته الاحتفالية القادمة، إلى جانب جهود شبكة أجيال الإذاعية التي تشارك في تنفيذ الحفل، مؤكدا أن المستشفى سيبقى قادرا على الاستمرار والصمود في مدينة القدس بجهود الداعمين والمتبرعين من أهل الخير، ودعم المؤسسات والهيئات المحلية والعربية والدولية، وعلى رأسها مؤسسة التعاون التي حشدت دعما من جهات مختلفة مثل مؤسسة الفضل والنور في البحرين من أجل تجهيز قسم جراحة قلب الأطفال، إلى جانب الدعم المقدم للمستشفى من قبل البنك الإسلامي للتنمية، والمجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية (بكدار)، ومنظمة التعاون الإسلامي، والهلال الأحمر القطري، ومنتدى بيت المقدس في الأردن، ولجنة التضامن المغربية الفلسطينية وهيئة الأعمال الخيرية الإماراتية، وصندوق الاستثمار الفلسطيني،وصندوق أوبك، والاتحاد الأوروبي، والحكومة النرويجية ومؤسسة نورواك، وعدد آخر من المانحين الفلسطينيين والعرب.

من ناحيته أكد السيد هاشم الشوا، رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لبنك فلسطين على أهمية دعم المؤسسات الصحية في فلسطين، وفي مدينة القدس على وجه الخصوص، كما عبر الشوا عن فخره بالإنجازات التي تحققت في مستشفى المقاصد عبر إجراء أكثر من ألف عملية قلب مفتوح للأطفال، مضيفاً بأن هذا الذي يقدمه البنك لمستسفى المقاصد ما هو إلا جزء يسير من إنجازات المستشفى لأهلنا في كافة المحافظات الفلسطينية. وأوضح الشوا أن البنك يخصص 6% من أرباحه السنوية لدعم المشاريع التنموية والقضايا الإنسانية. 

بدوره، عبر د. نزار حجة عن اعتزاز الطاقم الطبي بإنجاز 1000 عملية قلب مفتوح خلال أربعة أعوام، مشيرا إلى أن المستشفى سيحتفل هذا الشهر بكونه رائداً في إجراء عمليات القلب المفتوح النوعية، باستخدام أحدث التطورات الطبية والعلمية، وأهمها إجراء (عملية غيسين) وهي العملية الجراحية الأحدث لإصلاح العيوب الخلقية، بما فيها مرض متلازمة القلب الأيسر الناقص التنسج، وحالات القلب اليميني، ومعالجة ثقوب القلب أو أحد أجزائه، بالإضافة إلى عمليات استئصال الأورام السرطانية من القلب.

كما أوضح حجة أن القسم الذي صنف من أفضل مراكز جراحة قلب الأطفال في المنطقة، قد نجح أيضا بمواكبة أحدث التقنيات المتطورة في مجال جراحة القلب، حيث بدأ منذ عامين باستخدام جهاز (المؤكسج الغشائي) ECMO، الذي يعد الأول من نوعه في فلسطين والثاني على مستوى منطقة الشرق الأوسط، وهو عبارة عن قلب ورئتين صناعية؛ يتم استخدامها لإنقاذ المواليد والأطفال والبالغين المصابين بفشل في وظائف القلب أو الرئتين.

وأضاف حجة: “نفتخر في قسم جراحة قلب الأطفال في مستشفى المقاصد بوجود طاقم طبي فلسطيني متكامل، وتوفر الجهوزية التامة من حيث المعدات والمستلزمات الجراحية، بالإضافة إلى أجهزة العلاج والمتابعة المتطورة، فيما نضع ضمن خططنا المستقبلية إلى توسيع الخدمات لتشمل التشخيص والعلاج بالكهرباء، وزيادة القوى العاملة البشرية، والقيام بعمليات زرع القلب للأطفال”.

شاهد أيضاً

جمعية المقاصد تستضيف لقاء القدس_عمان العلمي الأول للمرة الأولى منذ العام ١٩٦٧

بتنظيم من نقابة الأطباء الأردنية.. القدس المحتلة_14 تموز 2017_  اختتم في كلية مستشفى جمعية المقاصد …

تعليق واحد

  1. Hello! Cool post, amazing!!!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *