الرئيسية / أخبار طبية / جراحة نادرة لاستئصال البنكرياس بواسطة المنظار في مستشفى المقاصد

جراحة نادرة لاستئصال البنكرياس بواسطة المنظار في مستشفى المقاصد

 

د. الحسن: عملية حديثة عالميا تُجرى اليوم في الوطن بأيادٍ فلسطينية

د. عبد الله الحواري

 

القدس المحتلة- 4 نيسان 2017- نجح طاقم قسم الجراحة العامة وجراحة المناظير في مستشفى المقاصد الخيرية الإسلامية بإجراء عملية نوعية لاستئصال البنكرياس بواسطة تقنية المنظار، حيث أجريت العملية التي استغرقت مدة 90 دقيقة، لسيدة أربعينية بعد تشخيص وجود كتلة سرطانية في ذيل البنكرياس.

 

وقال الدكتور عبد الله الحواري رئيس شعبة جراحة المناظير الذي أشرف على إجراء العملية، أنه وبعد إجراء الفحوصات والصور الإشعاعية اللازمة للمريضة التي كانت تعاني من آلام حادة في أسفل البطن، تم إجراء عملية لاستئصال الجزء الطرفي من البنكرياس، حيث تم استئصال عنق وجسم وذيل البنكرياس بواسطة تقنية المنظار التداخلي من خلال أربعة ثقوب صغيرة بدلا من استخدام الشق الجراحي.

 

وأضاف د.الحواري: “ما يميز العملية هو أن أننا تمكنّا من الحفاظ على الطحال، حيث كانت عملية استئصال البنكرياس في السابق تجرى باستئصال الطحال أيضا، وذلك نظرا للصعوبة البالغة في الحفاظ على الأوعية الدموية المغذية له، فيما كان الشق الجراحي يتم عن طريق جرح في البطن يزيد طوله عن عشرين سنتيمترا”.

 

من جهته قال الدكتور هيثم الحسن رئيس قسم الجراحة العامة؛ أن نجاح هذه العملية النوعية يأتي ضمن سلسلة الإنجازات النوعية المتواصلة التي يحققها القسم، مضيفا أنه بفضل الله أولا وبفضل الكفاءات الطبية المتميزة الموجودة في المستشفى، وتحقيقا لتوجهات ادارة المستشفى، فإن هذه العملية الحديثة عالميا باتت تُجرى اليوم في الوطن بأيد فلسطينية، كما يجري استخدام تقنية المنظار التداخلي وهي من أحدث وسائل التكنولوجيا الطبية عالميا، في عدد كبير من العمليات النوعية في مستشفى المقاصد.

 

وأعرب د. الحسن عن فخره واعتزازه بما وصل إليه الطاقم الطبي في القسم من تطور علمي وطبي عالي المستوى، في سبيل تحقيق ما يرنو إليه مستشفى المقاصد من تطوير لخدماته العلاجية والطبية التي تصب في خدمة المواطنين من كافة محافظات الوطن، كما أشاد د.الحسن بإنجاز الطاقم الطبي الذي أشرف على إجراء العملية وعلى رأسهم الدكتور عبد الله الحواري والدكتور محمد مرعي اختصاصي الجراحية العامة، والدكتور عمر أبو زايدة، إضافة إلى الجهود الحثيثة من قبل الطاقم التمريضي والفني في مختلف أقسام المستشفى.

شاهد أيضاً

في إطار تطوير خدماته الطبية للنُزلاء والمراجعين: مستشفى المقاصد يفتتح عيادة خارجية متخصصة للأمراض والاضطرابات النفسية

  القدس المحتلة- أعلن مستشفى المقاصد الخيرية الإسلامية عن افتتاح عيادة خارجية تخصصية متميزة للأمراض …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *