الرئيسية / آخرالأخبار / الصحة تكرّم “مستشفى المقاصد” لاعتماده مستشفىً “صديق الطفولة”

الصحة تكرّم “مستشفى المقاصد” لاعتماده مستشفىً “صديق الطفولة”

IMG_12241 
القدس المحتلة- 17/8/2016- نال مستشفى المقاصد الخيرية الإسلامية درعا تكريميا من وزارة الصحة الفلسطينية، وذلك بمناسبة اعتماده كمستشفى صديق الطفولة من قبل منظمتي الصحة العالمية والأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف”، جاء ذلك خلالافتتاح وزارة الصحة فعاليات إحياء الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية تحت شعار الرضاعة الطبيعية مفتاح التنمية المستدامة.
 
وجرى التكريم في مقر الوزارة في رام الله، بحضور وزير الصحة د. جواد عواد وممثلة منظمة اليونيسيف في فلسطين جون كانوجي وممثل منظمة الصحة العالمية جيرالد جاكوب، حيث أشاد الوزير عواد بحصول ست مستشفيات حكومية وخاصة وأهلية فلسطينية على اعتماد “مستشفى صديق الطفل”، مبينا أن برامج تشجيع الأمهات على الرضاعة الطبيعية قد أعطت نتائج ملموسة حسب مركز الإحصاء الفلسطيني حيث ارتفعت نسبة الرضاعة الطبيعية من 26.4% في العام 2010 الى 38.8% في العام 2015.
 
وكانت منظمتا الصحة العالمية و”اليونيسيف” قد اعتمدتا مستشفى المقاصد منذ العام الماضي كمستشفىً “صديق الطفل” ولمدة أربع سنوات، بعد الخضوع للتقييم اللازم لتطبيق جميع المعايير الخاصة بالمباردة الوطنية للمستشفيات صديقة الطفولة، وذلك تحت إشIMG_12021راف وزارة الصحة الفلسطينية، حيث تعتبر المبادرة اعتماداً دولياً أطلقته المنظمتان من أجل تشجيع المستشفيات على تبني سياسة الخطوات العشر لإنجاح الرضاعة الطبيعية.
 
من جهته، ثمن الدكتور رفيق الحسيني مدير عام المستشفى تكريم وزارة الصحة للمشافي التي اجتازت اختبار تطبيق السياسات والمدونة الدولية والنظام الوطني، مؤكدا أهمية دور الحكومة في دعم النظام الصحي الفلسطيني، والمشافي الفلسطينية من أجل تطبيق معايير الجودة العالمية، ومشيرا إلى أن مستشفى المقاصد قد عمد إلى إعداد نظام تدريبي متكامل للعاملين في الأقسام المتخصصة، إضافة إلى تخصيص زاوية خاصة للرضاعة الطبيعية داخل المستشفى، وتقديم المحاضرات التوعوية للأمهات من أجل مساندتهن للاستمرار بتقديم الرضاعة الطبيعية لمواليدهن، وعدم الترويج لبدائل الحليب الصناعية.
 
وقد تسلم السيد سليمان تركمان مدير التمريض في مستشفى المقاصد الدرع التكريمي الذي منحته الوزارة للمستشفى إلى جانب عدد من المشافي والمراكز الصحية الفلسطينية التي حصلت على شهادة المستشفى صديق الطفولة، حيث أوضح تركمان أن مستشفى المقاصد قد انضم للمبادرة منذ العام 2013، فيما تم تعميم سياسة مكتوبة تتضمن الخطوات العشر الأساسية للرضاعة الطبيعية، من أجل تطبيق الخطوات في عدد من الأقسام ذات الصلة وهي العيادات النسائية، وعيادات الأطفال، وأقسام ما بعد الولادة، وحضانة الطفل السليم، وإنعاش الأطفال وحديثي الولادة”.
 
كما حضر الحفل عن مستشفى المقاصد طاقم تمريضي مؤلف من السيدة دينا إسماعيل منسقة المشروع ورئيسة لجنة الرضاعة الطبيعية، والسيد إسماعيل حلاحلة رئيس قسم التغذية، والممرضة رحمة قنبر من قسم الجودة.
 
وجديرٌ بالذكر أن مستشفى المقاصد هو المستشفى الأول في القدس المحتلة والرابع على مستوى فلسطين الذي حصل على هذا الاعتماد، فيما وصل عدد المستشفيات الصديقة للطفل إلى عشرين ألف مستشفى في 175 دولة حول العالم.

شاهد أيضاً

المستشارة البريطانية “ماري ماكناب” تحاضر في مستشفى المقاصد حول أسس العناية بالأم الحامل

    القدس المحتلة- 19/9/2017- زارت المستشارة العلمية والمحاضرة البريطانية الأولى في علم القبالة ماري ماكناب، مستشفى …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *