الرئيسية / آخرالأخبار / للمرة الخامسة خلال عامين ونصف: مستشفى المقاصد ينجح باستئصال ورم سرطاني نادر من قلب رضيعة

للمرة الخامسة خلال عامين ونصف: مستشفى المقاصد ينجح باستئصال ورم سرطاني نادر من قلب رضيعة

 

 

القدس المحتلة- 21/12/2015- أجرى المركز الفلسطيني لجراحة قلب الأطفال في مستشفى المقاصد الخيرية عملية ناجحة لاستئصال كتلة سرطانية من قلب رضيعة من1 (2) قطاع غزة، والبالغة من العمر سبعة شهور.

وأكد البروفيسور نزار حجة اختصاصي جراحة قلب الأطفال في المقاصد أن هذه الحالة الخامسة التي تقوم بها الوحدة بإجراء هذه العملية، على الرغم من أن ظاهرة ولادة أطفال بأورام سرطانية في القلب تعد ظاهرة نادرة، وتبلغ نسبتها 1 من كل 250 ألف طفل.

ويضيف حجة: “بحمد الله فقد تم استئصال الكتلة بنجاح، وإرسالها إلى المختبرات من أجل فحصها، حجم الكتلة السرطانية كان كبيراً وممتداً إلى الصمام الرئوي، حيث تم استئصال جزء من الصمام أيضا، وإعادة ترميمه بنجاح”.

وبين د. حجة أن الحالات الأربع التي تم إجراؤها خلال عامين ونصف، هي اليوم في حالة صحية ممتازة، ويمارسون حياتهم بشكل طبيعي، ولا يعانون من أية أعراض جانبية أو مضاعفات.

كما يوضح البروفيسور حجة أن الأورام السرطانية في القلب يتم تشخيصها بواسطة جهاز الأمواج فوق الصوتية، وتتسبب1 (3) بإعاقة تدفق الدم في القلب نفسه، مما يؤدي إلى ضيق في التنفس لدى الأطفال، إضافة إلى حدوث اضطرابات قلبية، ويصاحب ذلك أعراض مثل الحمى وانخفاض الوزن، مضيفاً أن غالبية أورام القلب هي في العادة أورام حميدة.

 

وأعربت جدة الطفلة عن سعادتها بنجاح عملية حفيدتها التي كانت تعاني منذ ولادتها، وقالت أن العائلة تمكنت من اكتشاف مرض طفلتها منذ الأسابيع الأولى بعد الولادة، مما جعل والديها يعيشان حالة من القلق على حياتها، ثم مكثت الطفلة في مستشفى الرن1 (1)تيسي في غزة إلى حين تم تحويلها إلى مستشفى المقاصد.

وأكدت الجدة أن الطفلة في وضع جيد وتتناول وجبات الحليب بشكل ممتاز، مضيفةً: “الفضل يعود لله ومن ثم لمستشفى المقاصد بأطبائه وممرضيه الذين يمتلكون الكفاءة العالية ويتعاملون بإنسانية مع المرضى والمرافقين”.

 

وقد تم إجراء العملية في مستشفى المقاصد بواسطة طاقم طبي متميز يتألف من عدد من أطباء المركز الفلسطيني لجراحة قلب الأطفال في المقاصد، حيث تجري الوحدة بشكل يومي عمليات نوعية ونادرة للأطفال المولودين بعيوب خلقية، أو يعانون من مشاكل في القلب لأسباب متعددة.

شاهد أيضاً

بحضور د. محمد اشتيه:مستشفى المقاصد يتسلم جهازا محمولا للتنفس الصناعي مقدّما من شركة فلسطين للتأمين

  القدس المحتلة- 21/8/2017– استقبل د. رفيق الحسيني مدير عام مستشفى المقاصد الخيرية الإسلامية معالي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *