الرئيسية / أقسام المستشفى / قسم الأمراض الباطنية

قسم الأمراض الباطنية

يُعد قسم الأمراض الباطنية من أهم الأقسام الحيوية في مستشفى المقاصد، وهو قسم حيويّ وركيزة أساسية لباقي الأقسام نظرًا لما يقدمه من تشخيص وعلاج لمرضى قسم الباطني وبقية الأقسام الأخرى، ويرأسه الدكتور عزالدين حسين مستشار  الامراض الباطنية وامراض القلب.

د. عز الدين حسين – رئيس القسم

 ويضم هذا القسم المتميز نخبة من إختصاصي واستشاري أمراض القلب والرئة والغدد الصماء والأعصاب والروماتيزم والجهاز الهضمي والكلى والأمراض السارية والمعدية بالإضافة الى نخبة مميزة من الأطباء المقيمين الذين هم على نظام اختصاص مُعترف به من المجلس الطبي الفلسطيني والأردني والعربي وطاقم تمريضي متمكن ومميز فهناك قسم كامل متكامل من أمراض القلب وتداخلات الأوعية الدموية حيث تُجرى فيه قسطرات معقدة للقلب والشرايين الطرفية ويضم كذلك تركيب دعامات للشرايين التاجية والطرفية بالإضافة الى تركيب أجهزة تنظيم كهرباء القلب والصاعق الكهربائي للقلب من ICD و CRTD, Pacemakerبالإضافة إلى الخدمات غير التداخلية من تصوير القلب الإيكو وفحص الجهد والطبقية الملونة للشرايين التاجيّة.

يحتوي القسم على 37 سرير اضافة الى 13 سرير في وحدة الرعاية القلبية وللقسم ايضا عيادتان خارجيتان يوميتان طيلة ايام الاسبوع ما عدا العطل الرسمية . يتم إدخال المرضى الى القسم من قسم الطوارئ ومن العيادات الخارجية وكذلك التحويلات  من المستشفيات العاملة في الضفة الغربية وقطاع غزة، ويقوم ايضا برعاية المرضى الذين يتم ادخالهم للقسم من اقسام المستشفى المختلفة كعملية استشارية او عملية علاجية متكاملة .

هذه الوحدة المتكاملة تضم كذلك أجهزة داعمة مثل IABP وEECP  بالاضافة لوحدة العنايه الحثيثه للقلب CCU والتي تضم 12 سرير.

  • يضم القسم الشعب والوحدات التالية:
  • شعبة أمراض الرئة: وهي منظومة متكاملة تضم وحدة التنظير الرئوي وما يشمل ذلك من تداخلات واجراء خزعات عن طريق التنظير الرئوي، وتضم كذلك وحدة وظائف الرئة PFT بشكل كامل ووحدة دراسة اضطرابات النوم sleep study (Polysomnography) بحيث يتم التشخيص والعلاج لأمراض الرئه وإضطرابات النوم، وهذه الشعبه تُشرف على العناية الحثيثة.

 

  • شعبة الدماغ والأعصاب: وتضم وحدة تخطيط الدماغ والأعصاب الطرفية وتخطيط العضلات ويتم فيها التعامل مع حالات الجلطة الدماغية الطارئة بإعطاء دواء TPA لتذويب الجلطة، مما يترتب عليه تحسن المريض الفوري وحمايته من ضعف الأطراف أو الشلل وتستقبل الوحدة حالات معقده من كافة أنحاء الوطن.

 

 

  • شعبة الجهاز الهضمي: والتي تُجرى فيها كافة التداخلات من تنظير علوي وسفلي والتعامل مع دوالي المريء والاورام وكذلك تُجرى فيها تنظير القناه المرارية وتركيب دعامات في القناه المرارية وحديثا تركيب بالون في المعدة، من أجل فقدان الوزن وغيرها من التداخلات.

 

  • شعبة أمراض الروماتيزم الرائدة والمتميزة والتي تضم برنامج الزمالة في أمراض الروماتيزم والمُعترف به من قِبل المجلس الطبي الفلسطيني.

 

  • شعبة أمراض الغدد الصماء: والتي تشرف على تشخيص وعلاج العديد من أمراض الغدد الصماء بما فيها السكري ومضاعفاته.

 

  • شعبة أمراض الكلى: بحيث يتم التعامل مع حالات القصور الكلوي الحاد والمزمن، ويتم إجراء خزعات الكلى والقراءة بالمنظار العادي والمناعي من أجل
    وحدة غسيل الكلى

    التشخيص والعلاج وتضم كذلك وحدة (غسيل الكلى) وهناك كذلك خدمة تبديل البلازما التي تكون علاج أساسي لبعض الأمراض الخطرة والمعقدة.

 

  • شعبة الامراض السارية والمعدية: وهي صمام الأمان لكافة الأقسام لما تقدمه من علاج هام وإضافة نوعية ويتم التعامل مع التخصصات الفرعية الأخرى مثل أمراض الدم بحيث يتم إجراء خزعة نخاع العظم وتشخيص وعلاج أمراض الدم، ويساند هذا القسم عيادات أمراض الجلدية والأمراض النفسية وقسم الأنسجه والمختبر وقسم الأشعة والأشعة التداخليه وغيرها من الاقسام المتميزة.
  • يشارك قسم الأمراض الباطنية في برنامج التخصص للأطباء المقيمين من أجل الحصول على شهادة المجلس الطبي الأردني والفلسطيني، حيث يتدرب الأطباء في القسم كمتطلب أساسي ضمن هذا البرنامج.

.

  • يقوم قسم الامراض الباطنية بتغطية كافة مناحي الامراض الباطنية والتي تتضمن:

 

1-مشاكل طبية بشكل عام.

2-أمراض القلب.

3-أمراض الروماتزم.

4-أمراض الغدة الدرقية والسكري.

5-أمراض التنفس واضطرابات النوم .

6-استشارات امراض المعدة.

7-عيادات الامراض الجلدية.

الاجراءات التشخيصية والعلاجية :

1-القسطرة القلبية وتقويم الاوعية جراحيا.

2-نفخ الاوعية بالونيا وزرع الشبكة داخل الشرايين القلبية.

3-تقويم اطراف الاوعية القلبية.

  1. نفخ الاوعية بالونيا وزرع الشبكة على الاطراف وكذلك في الاوعية الدموية.

5.زراعة منظم الايقاع القلبي بشكل مؤقت.

  1. زراعة منظم الايقاع القلبي بشكل دائم .
  2. زراعة مزيل الرجفان القلبي الداخلي.

8.تخطيط صدى القلب وما وراء ذلك.

9.تخطيط صدى المريء الداخلي الجراحي.

10 . زراعة الفلاتر.

11-فحص الجهد عبر طريقة “تردمل”

12.تخطيط الدماغ.

13-إدخال انبوب الفحص الرئوي.

14-فحوصات وظائف الرئتين.

15-مختبر النوم.

16.الاختراق الجراحي المحدود.

17.المنظار العلوي والسفلي

 

أطباء  واختصاصيو القسم

1. د عز الدين حسين ياسين اختصاصي أمراض القلب
2. د أنس مهنا اختصاصي أمراض الروماتيزم
3. د . عبد اللطيف شاور اختصاصي الغدد الصماء
4. د. نادر عبد الرحمن اختصاصي أمراض الرئة
5. د. خليل عبد الدايم اختصاصي أمراض القلب والقسطرة
6. د. انيس ناصر اختصاصي أمراض الاعصاب
7. د. سمير المطور اختصاصي أمراض القلب والقسطرة
8. د. محمد البوريني اختصاصي أمراض الكلى

 

شاهد أيضاً

قسم العمليات والتخدير

يضم قسم العمليات والتخدير ست غرف مجهزة تجهيزا كاملا خاصة أجهزة التخدير وشاشات المراقبة  لاستقبال كافة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *